بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 10 مارس 2009

المحاضرة الثالثة عشر (مراجعة عامة + تدريبات)




الباب الأول:

الفصل الأول

مبادئ الاتصال وتطبيقاتها التربوية
مقدمة تاريخية
عملية الاتصال
عناصر عملية الاتصال
أهمية كل عنصر من عناصر عملية الاتصال
الشروط الواجب توافرها في مجال الاتصال:
نماذج الاتصال
أنواع الاتصال
العوامل التي تساعد على زيادة فاعلية الاتصال في الفصل المدرسي
تدريبات
الفصل الثاني
التعليم وفق أسلوب النظام
مفهوم تقنيات التعليم
دور تقنيات التعليم في إطار أسلوب النظام
مكونات مجال تقنيات التعليم:
الأسس الرئيسية للتعليم والتعلم وفق أسلوب النظام
مفهوم النظام
تصميم التعليم في ضوء مفهوم التعليم وطبيعة الموقف التدريسي
عناصر عملية التعليم والتعلم وفق أسلوب النظام
نموذج لعناصر العملية التعليمية وفق أسلوب النظام
نموذج تطبيقي لدرس تعليمي وفق أسلوب النظام

تدريبات

الباب الثاني:

الفصل الأول

وسائل الاتصال التعليمي
المدرسة النظامية ووسائل الاتصال التعليمي
تعريف وسائل الاتصال التعليمي
تصنيفات وسائل الاتصال التعليمية
أهمية وسائل الاتصال التعليمية في الموقف التعليمي
دور وسائل الاتصال التعليمي في مواجهة مشكلات التغير المعاصرة
خصائص وسائل الاتصال التعليمي والمعلم
مصادر الحصول علي الوسائل التعليمية
معايير اختيار وسائل الاتصال التعليمي
معايير استخدام وسائل الاتصال التعليمي في الفصل الدراسي
قواعد التعامل مع وسائل الاتصال التعليمي

تدريبات

الفصل الثاني

نماذج وسائل الاتصال التعليمي
الرسوم التعليمية
السبورات
لوحات العرض الغير سبورية
الأشياء الحقيقية والعينات والنماذج
التلفزيون التعليمي
الوسائل السمعية
الألعاب التعليمية والتمثيليات

الباب الثالث:

الفصل الأول

قواعد إنتاج الوسائل التعليمية
قواعد إنتاج بعض الوسائل التعليمية وفق الأهداف السلوكية والقواعد الفنية
تصميم وإنتاج بعض الوسائل التعليمية
تصميم وإنتاج الرسوم التخطيطية وتظليلها
تصميم وإنتاج الدمي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق